بسم الله الرحمن الرحيم
نظرة سريعة عن انواع المحركات
1- المحرك الكهربى: وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمه.
2- المحرك التوربينى: وهو يستخدم فى سيارات السباق.
3- محرك الاحتراق الداخلى الدوار: وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر"وأيضا السيارة مازدا اليابانية.
4- محرك الاحتراق الداخلى الترددى: وهو النوع الشائع الاستخدام
وهو الذى سوف نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات وهوموضع دراستنا
المحرك
يعد المحرك أهم مكونات السيارة ، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.
يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:-
( أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الاسطوانية (اربع أو ست أو ثمانى أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر اسطوانه).. وفى هذه الاسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.
( ب ) رأس كتلة الاسطوانات (وش السلندر) وهى الغطاء العلوى للاسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الالمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر (البوجيهات) ،حيث يخصص لكل اسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.
عمل المحرك وما يحدث داخل الاسطوانات:-
تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل اسطوانة كالآتى:-
1- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الاسطوانة بخليط من الهواء والبنزين.
ويكون صمام السحب يكون مفتوح وصمام العادم مغلق
2- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.
3- شوط التمدد : وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.
4- شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.